الحمل


نتيجة بحث الصور عن طرق زيادة هرمونات السعادة


طرق زيادة هرمونات السعادة

هرمون السعادة و هرمونات السعادة هي المسؤولة عن شعورك بمشاعر مختلفة في جسمك  بعضها مشاعر سلبية ، مثل الغضب والحزن ، والبعض الآخر مشاعر إيجابية ، مثل الحب والسعادة ، و من المهم تعزيز هرموناتك السعيدة من أجل البقاء سعيدًا و التخلص من الاكتئاب ، وهناك خمس أنواع مختلفة من هرمونات  السعادة موجودة في الدماغ البشري وهي 

1-الدوبامين الدوبامين هوهرمون السعادة، يعمل علي ابقائك متيقظًا عقلياً ويساعدك أيضًا على التركيز. 
2- السيروتونين هو هرمون السعادة الرئيسي الذي  يتدفق عندما تشعر بالرضا ، وإذا كان هناك نقص في هذا الهرمون في جسمك فأنت أكثر عرضة للشعور بالوحدة والاكتئاب .
 3-الاندروفين يتم انتاج الاندورفين عند التمرين ، و كلما زاد اندورفين جسمك ، كلما قل شعورك بالقلق ، كما يعد الاندورفين هو مسكنات الألم الطبيعية لجسمك  . 

4-الأوكسيتوسين هو هرمون الحب ، الذي يبني علاقات قوية وصحية ، و يتم إصدار هذا الهرمون بشكل ملحوظ أثناء العلاقة الوثيقة مع شريك حياتك وأثناء الولادة ، ويمكنك تعزيز اطلاق الأوكسيتوسين  عند معانقة أحبائك .

5- البروجسترون هو الهرمون الذي يعزز النوم السليم للجسم ويمنع التهيج وتقلب المزاج والقلق ، وعندما تدخل النساء فترة انقطاع الطمث بعد سن 35 أو 40 ، فإن مستويات هذا الهرمون السعيد تنخفض، كما ان مستويات هذا الهرمون تتأثر عند اتباع النظام الغذائي غير الصحي والإجهاد الزائد ، وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح طرق زيادة هرمونات السعادة .

طرق زيادة هرمونات السعادة :

1.ممارسه الرياضه :  الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لتعزيز السيروتونين هي من خلال التمارين اليومية ، وتعد ممارسة 20 إلى 30 دقيقة من التمرين في اليوم تكفي لتعزيز هرمونات السعادة وتزيد من مستويات الإندورفين والسيروتونين مما يحسن الحالة المزاجية ومستويات الطاقة لدينا ، كما انها تعطيك بعض المميزات  الإضافية والتي تتمثل في تنظيم النوم ، وتطهير العقل ، والحفاظ على صحة قلوبنا قوية ، لذلك في حالة شعورك بالاكتئاب وتقلب في المزاج  ينصح  بممارسة الرياضة  بانتظام .

2.قضاء بعض الوقت في أشعة الشمس :  معظمنا يحتاج إلى التعرض لضوء الشمس بشكل منتظم لمساعدة أجسامنا على تصنيع فيتامين (د) ، وهو أمر ضروري لتعزيز انتاج هرمونات السعادة في المخ مثل الدوبامين والنورادرينالين والأسيتيل كولين ، ويتم إنتاج فيتامين (د) من قبل الجسم استجابة لتعرض الجلد لأشعة الشمس كما يمكنك الحصول علي فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة  بما في ذلك بعض الأسماك ، وزيوت كبد السمك ، وصفار البيض  ، منتجات الألبان والحبوب المحصنة ، ولكن لا يوجد شيء أفضل من التعرض بعض الوقت لاشعة  الشمس .

3.التأمل :  التأمل مفيد بشكل كبير لصحتنا العقلية وسعادتنا ، حيث أن التأمل يؤدي إلى تحفيز الغدة النخامية للافراج عن الاندورفين ، وتعزيز الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والتخلص من الاكتئاب ، ويمكنك تعزيز هرمونات السعادة لديك عن طريق ممارسة التأمل لمدة عشر دقائق يوميا مع التركيز على أنفاسك .

4.فيتامينات ب :  الحصول على ما يكفي من فيتامينات ب مهم لإنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين ، يوجد فيتامين ب 6 بشكل طبيعي في الأرز البني والبقوليات والحبوب الكاملة واللحوم ،  كما يمكنك أيضًا العثور على فيتامينات ب في اللفت ، والسبانخ ، والبروكلي  .

5.ملاعبة حيوان أليف كلب أو قطة أظهرت الأبحاث أن ملاعبة كلب أو قطة لمدة 15 دقيقة يوميا  تزيد من هرمونات السيروتونين ، البرولاكتين ، والأوكسيتوسين ، وتقلل من هرمون الكورتيزول ، كما تساعد ملاعبة الحيوانات الأليفة علي خفض ضغط الدم ، والحد من التوتر ، وتساعد علي التخلص من الشعور بالوحدة  والتخلص من الاكتئاب .




6.حاول إضافة هذه الأطعمة الخمسة التي تعزز الحالة المزاجية إلى نظامك الغذائي اليومي :
من أفضل طرق زيادة هرمون السعادة هي تناول الأتي :
  • السلمون السلمون هو قوة غذائية مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي مغذ رئيسي لا تنتجه أجسامنا بمفردها ، الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي جزء من الأغشية التي تحيط بالخلايا في الجسم ، وخاصة في الدماغ ، وأظهرت الأبحاث أن استهلاك السلمون قد يخفف من الاكتئاب  ، كما يتميز السلمون بقدرتة علي مكافحة الالتهابات ، وقد أظهرت العديد من الدراسات ان زيادة الالتهابات في الجسم يمكن أن تلعب دورا هاما في زيادة الشعور بالاكتئاب .
  • الشوكولاته الداكنة تتمتع الشوكولاتة الداكنة ذات النوعية الجيدة بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة ومنها تعزيز ورفع مستويات هرمونات السعادة في الجسم فهي تعمل علي تعزيز هرمون الإندورفين  ، كما أنها تقلل من الالتهاب  التي أثبتت الدراسات انها تؤدي الي زيادة الشعور بالأكتئاب ، لذلك ينصح عند الشعور بالتقلبات المزاجية تناول  قطعة من الشيكولاتة الداكنة ، كما يمكنك تناولها 2-3 مرات أسبوعيًا للحصول على فوائد صحية مثالية .
  • عين الجمل يوفر الجوز مصدراً غنياً للأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 ، وهذا الحمض الدهني الموجود في الجوز ضروري للحفاظ على أغشية الخلايا في المخ صحية وللمساعدة في إنتاج هرمونات السعادة .
  • تناول الاطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدراتوجدت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات تزيد من مستويات السيروتونين لدينا وتحسن حالتنا المزاجية ، وبالتالي تزيد من هرمونات السعادة لدينا ، ومن امثلة هذة الاطعمة مثل : الكعك ، الموز ، الأرز البني ، والشوفان .
  • الطحينة : الطحينة مصنوعة من بذور السمسم الغنية بالزنك ، ويعد الزنك معدنًا ضروريًا في الدماغ ، وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب ،  كما وجد أن الزنك يساعد في إنقاص الوزن ، و يحسن من وظيفة التمثيل الغذائي مع المساعدة في إنتاج الإنزيمات التي تحمي الخلايا  .
  • الكركم : يعاني المصابون بالاكتئاب من مستويات أعلى من الالتهاب في المخ ، مما قد يقلل مستويات السيروتونين ، ويعد الكركمين وهو العنصر النشط للكركم هو مضاد قوي للالتهابات ، وقد وجد الباحثون أن الكركمين يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات .
7.وهناك بعض الممارسات التي تساعدك علي زيادة هرمونات السعادة :
  • شرب الشاي الأخضر يساعد علي زيادة تركيز السيروتونين والدوبامين في الجسم .
  • التدليك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين .
  • أضف المزيد من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي فهو يساعد علي زيادة تركيز مستويات السيروتونين في جسمك
  • الاستماع إلى الموسيقى يعمل علي تحفيز إنتاج الدوبامين في عقلك .
  • ممارسة اليوغا كل يوم لأنه يزيد من مستويات هرمون الاستروجين وكذلك إنتاج السيروتونين .
  • ممارسة الضحك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في المخ ويطلق أيضًا الاندورفين .
  • القبلات تزيد من إفراز الأوكسيتوسين .
المصدر وكالات 
مواضيع متعلقة 
وصفة لتخفيف الوزن
مشروب حرق الدهون
تخسيس البطن بعد الولادة
كيفية التخلص من الكرش بسرعة
كريمات تقشير الوجه في المنزل
ما يخبرك وجهك عن صحتك…. علامات تظهر على وجهك تدل على أنك مريض
تورم الجسم , وراء كل تورم فى الجسم سبب غريب ما هو ؟
أطعمة تظنين أنها خالية من السعرات ولكنها تزيد وزنك في الواقع
اعراض مرحلة الشيخوخة ونصائح فعالة لتجنب حدوثها مبكرًا
خلطة الحمص والكركم لتشقير شعر الوجه
4 زيوت عطرية لتفتيح لون الجسم وإزالة البقع الداكنة

76890 شاهدوا الموضوع

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أضف معلومة © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top