الحمل

علامات الوجه على الجسم هل هناك علاقة بين علامات الوجه والجسم 

وجهك هو خارطة الطريق التي تكشف عن صحتك، مثل 
عينيك هي النوافذ لروحك. 
و العواطف تنعكس على وجهك، 
وأجزاء مختلفة من وجهك تكشف عن الحالة الصحية الخاصة بك.
أجزاء مختلفة من وجهك ترتبط مع مختلف أجهزة الجسم وحالتهم الصحية. هذا هو السبب وراء قيام الاطباء بفحص عينيك، واللسان وأجزاء أخرى من وجهك.

و فيما يلي أهم العلامات التي يكشفها وجهك عن صحتك

عيون منتفخة
1. عيون منتفخة أو الدوائر السوداء تحت العين ينتج عادة من عدم الحصول على قسط كافي من النوم . ويمكن أن يكون راجعا إلى البكاء لفترة طويلة.
2.على سبيل المثال، قد يكون راجعا إلى أمراض الغدة الدرقية  والذي يسبب تورم في الأنسجة والعضلات حول العينين.
أمراض الغدة الدرقية تهاجم نظام المناعة في الجسم الجزء الخلفي من العين ويسبب التهاب. وبصرف النظر عن الانتفاخ، قد يكون هناك أعراض أخرى مثل تغيير في مظهر العينين، الشعور بان هناك رمل في العيون، عيون دامعة، عدم وضوح الرؤية، وحتى الألم أ خلف العينين، وخاصة عند النظر إلى أعلى أو أسفل أو جانبيا.

تلون الجلد

1.    النساء الذين لديهم متلازمة تكيس المبايض قد تلاحظ بقع سميكة، بنية او سوداء في طيات الرقبة والجبهة والسرة، والإبطين والثديين. هذا النوع من تلون الجلد كما هو معروف بالشواك الأسود. مقاومة الأنسولين أو ارتفاع مستويات الانسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض يسبب ظهور الجلد السميك، وتغير لونها على أجزاء مختلفة من الجسم.
2.    في دراسة أجريت عام 2004 نشرت في مجلة جمعية الشرق الأوسط للخصوبة، ذكرت 68.75 في المئة من 33 مريضا بمتلازمة تكيس المبايض (18-32 سنة) بظهور الشواك الأسود.
3.    وتفيد دراسة أجريت عام 2013 نشرت في مجلة السريرية والبحوث التشخيصية أن المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض والذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري والسمنة هم أكثر عرضة لتطوير الشواك الأسود، الذي هو علامة من فرط ومقاومة الانسولين.
الجلد الشاحب
1.    نقص الحديد وفقر الدم يؤثر على ملايين الناس حول العالم، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للبشرة الشاحبة.
2.    ونظرا لمستوى الحديد المنخفض، لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموغلوبين الكافي، الذي يعتبر ضروريا لإعطاء الدم لونه الأحمر  و يعطي البشرة نضارة و يظهرها صحية.
3.    في حالات نقص الحديد الشديد، الجلد قد يفقد لونه الطبيعي ويصبح شاحب بشدة. حتى داخل الشفاه واللثة وداخل الجفن السفلي تظهر أقل إحمرار عن المعتاد.
4.    جنبا إلى جنب مع الجلد الشاحب والتعب هو من الأعراض المشتركة لنقص الحديد. وتشمل الأعراض الأخرى ضيق في التنفس، والصداع، وبرودة في اليدين والقدمين و الأظافر الهشة.
5.    إذا كان لديك نقص بالحديد، من المهم أن تتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم، البنجر، الرمان والعدس والفاصوليا. للمساعدة في الامتصاص الصحيح للحديد في الجسم، تأكد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، أيضا.
تقشر الجلد و الشفاه

1.    يمكن أن يكون راجعا إلى الأسباب الثانوية، مثل الهواء البارد أو الدش الساخن أكثر من اللازم.
2.    يحتوي الجلد  على ما يقرب من 30 في المئة من الماء، مما يساهم في السمنة. لذلك عندما يفتقر الجسم ال الماء، فإنه قد يؤدي إلى جفاف الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب جفاف الشفاه .
3.    بالاضافة الى ذلك، انخفاض منسوب المياه في الجسم يعني أنه لا عرق بما فيه الكفاية ليغسل الاوساخ الزائدة والزيوت المتراكمة على الجلد. وهذا بدوره يمكن أن يزيد من خطر حب الشباب، الأكزيما والصدفية.
4.    عليك ترطيب بشرتك عن طريق شرب الكثير من الماء.  وتطبيق طبقة رقيقة من جوز الهند أو زيت الزيتون على الجلد والشفاه والتدليك بلطف.

تجاعيد مبكرة

1.    التجاعيد لا مفر منها مع التقدم في السن. ومع ذلك، يمكن للتجاعيد المبكرة حول الفم أو الجبه ان تسلب جمال وسحر الشباب.
2.    التجاعيد المبكرة تكون بسبب الإفراط في التعرض لدخان السجائر. النيكوتين في السجائر يضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد، ويقلل من تدفق الدم. وهذا يحرم بشرتك من الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للحصول على بشرة صحية وجميلة.
3.    بالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من 4000 مادة كيميائية في دخان التبغ الذي يضر الكولاجين والإيلاستين.
شقوق في زاوية الفم

1.    الشقوق بالقرب من الفم، والذي يعرف طبيا باسم التهاب الشفة الزاوي، غالبا ما ترتبط مع فيتامين B2 أو نقص الريبوفلافين.
2.    نقص فيتامين B في الجسم يمكن أن يؤدي إلى التهاب في أغشية فمك، الجلد والعينين والجهاز الهضمي. جنبا إلى جنب مع تشققات في زوايا الفم، يمكنك أيضا أن تظهر بعض الأعراض مثل تورم في الأغشية المخاطية والجفون الملتهبة، والقروح على الشفاه أو الفم، واحمرار الجلد.
3.    لعلاج التشققات في زوايا الفم، عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامينمثل الدواجن، سمك السلمون، والتونة والبيض والمحار، والمحار، طماطم مجففة، السلق، والفول السوداني والفاصوليا والبقول.
إصفرار الجلد و العينين
a.    إذا لاحظت مسحة صفراء حول وجهك وعلى الوجه بالتحديد و بياض عينيك تحول الى اللون الأصفر، فهذه علامة تدل على انك تعاني من اليرقان.
b.    يحدث اليرقان نتيجة لتراكم البيليروبين في أنسجة الدم والجسم  والتي عادةً ما يتخلص الكبد منها جنبا إلى جنب مع خلايا الدم الحمراء القديمة. البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تشكلت من انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد.
c.     ويمكن أيضا أن تكون علامة على مرض الكبد، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد. اصفرار الجلد قد يشير إلى مشاكل في المرارة أو البنكرياس.
d.    جنبا إلى جنب مع اصفرار الجلد والعينين، الأعراض الأخرى لليرقان تشمل : التعب، الصداع، الحمى، فقدان الشهية، الغثيان، القيء، وفقدان الوزن، وألم في البطن وحكة بالجلد، البول والبراز يكون شاحب اللون.
    وبالتالي، إذا كان لديك اصفرار بالجلد والعينين، عليك التوجة  إلى الطبيب .
إصرار العين
طفح جلدي على شكل فراشة
1.    أي نوع من الطفح الجلدي على الوجه هو علامة مؤكدة على أن هناك خطأ داخل الجسم. إذا امتد الطفح في كلا الخدين على شكل فراشة، وله مظهر يشبه حروق الشمس، قد تكون تعاني من مرض الذئبة. الذئبة هو اضطراب في جهاز المناعة الذي يؤثر على الجلد والمفاصل والدم والرئتين والقلب والكلى.
2.    جنبا إلى جنب مع الطفح الجلدي على شكل فراشة، هناك بعض الاعراض لمرض الذئبة مثل التعب، آلام المفاصل، وتورم وألم في العضلات، انخفاض درجة حرارة الجسم، تضخم الغدد الليمفاوية، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، واحتباس السوائل والصداع المتكرر.
3.    إذا كان لديك طفح جلدي على شكل فراشة على وجهك، وكذلك بعض الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه، فإنه من المهم استشارة الطبيب.
4.    التصرف في الوقت المناسب لهذا المرض أمر مهم، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة مثل مشاكل و أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى لدى بعض الناس.
شعر زائد بالوجه
1.    الشعر الغير مرغوب فيه على طول خط الفك، والذقن والشفة العليا يمكن أن يكون محرجاً للغاية بالنسبة لأي امرأة.
2.    يمكن أن تكون مشكلة الشعر في الوجه أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( اختلال التوازن الهرموني الذي يرفع مستويات هرمون الذكور ). هذه المشكلة أكثر شيوعا في النساء بعد سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة في الجسم.
3.    وفقا لدراسة نشرت في 2012  أثبتت بان متلازمة تكيس المبايض هو السبب الأكثر شيوعا من الشعرانية، وهو ما يمثل ثلاثة من أصل أربعة حالات. وتقول الدراسة أن إزالة الشعر والتدابير الدوائية هي علاجات فعالة لهذ المشكلة.
4.    جنبا إلى جنب مع متلازمة تكيس المبايض، يمكن أيضا أن يعزى إلى استخدام بعض الأدوية أو اضطرابات الغدة الكظرية بظهور شعر الوجه الغير مرغوب فيه. في حالات نادرة، يمكن أن يكون بسبب ورم أو سرطان الغدة الكظرية أو المبيضين.
فيديو عن علامات الوجه و علاقته بصحة الجسم  



للتعرف على المزيد من المعلومات حول علامات الوجه و علاقته بصحة الجسم  شاهد الفيديو.

المصدر وكالات
76890 شاهدوا الموضوع

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أضف معلومة © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top