الحمل

الحمل , الدوالى , الولادة , الطفل ,
هل تعانين من الحكة أثناء الحمل؟ إليكِ الأسباب
هل تعانين من الحكة أثناء الحمل؟ إليكِ الأسباب




تتعدّد الأعراض التي تواجه الحامل وتختلف من شهرٍ إلى آخر طيلة فترة الحمل، ومن الأمور التي غالباً ما تكون الحامل معرّضةً لها هي الحكّة والتي إن كانت معتدلة فإنّها لا تدعو للقلق ولكن إذا أصبحت شديدةً، فقد تكون علامةً على معاناة الحامل من مشكلةٍ صحّية تتطلّب تشخيصاً من قبل الطّبيب.
نعدّد في هذا الموضوع من موقع أضف معلومة  الأسباب المتنوّعة التي تؤدّي إلى معاناة الحامل من الحكّة، والتي يُعزى بعضها إلى تغييراتٍ طبيعيّةٍ خلال الحمل أمّا بعضها الآخر فقد يعود إلى حالاتٍ مرضيّة تستدعي التدخّل الطبي.

1-  تمدّد الجلد   
من الطّبيعي أن يحدث تمدّدٌ في الجلد خلال فترة الحمل بشكلٍ تدريجيّ وخصوصاً حول منطقة البطن؛ ممّا قد يسبّب زيادةً في حساسية الجلد وبالتالي الشّعور بالحكّة.

2-  التغيّرات الهرمونيّة 
قد تكون التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث فور حدوث الحمل وتستمرّ بالتقلّب مع تقدّم الحمل، سبباً لمختلف المشاكل التي قد تواجه الحامل. ومن الممكن أن يسّبب التغيّر الهرموني زيادةً في حكّة الجسم بشكلٍ عام. 

3-  زيادة تدفق الدم
يزداد تدفّق الدم إلى مناطق معيّنة في جسم الحامل خلال فترة الحمل مثل الثدي؛ حيث قد تسبّب هذه الزيادة الشعور بالحكّة في هذه المناطق تحديداً.

4-  مشاكل جلديّة
قد تعاني الحامل من بعض المشاكل الجلديّة: خلال الحمل لأسبابٍ عدّة، مثل الإكزيما والتي قد تزداد سوءاً أثناء الحمل وفي بعض الحالات قد تقلّ حدّة الأعراض. أمّا بالنسبة إلى الصدفيّة، فقد تتحسّن معظم الحالات خلال الحمل فيما يمكن أن تزداد الأعراض سوءاً لدى البعض الآخر من الحوامل. إلا أنّ الحالات كافة تسبّب الحكّة وما يختلف فقط هو مدى شدّتها.

5-  حكاك الحمل
هذا النّوع من الحكّة شائعٌ أثناء الحمل ويتميّز بأنّه يحدث في أيّ مرحلة من مراحله. كما يتميّز بظهور نتوءاتٍ على السّاقين والذراعين وأحياناً في منطقة البطن، وتسبّب هذه النتوءات الحكّة المستمرة. وعادةً ما يختفي حكاك الحمل بعد الولادة ولكنّه قد يعود في حالات حملٍ آخرى في المستقبل.
إذا كنت تعاني من الحكة وانت حاملا ، يمكنك استخدام علاجات آمنة وطبيعية للحصول على الإغاثة ، ويمكن لهذه العلاجات ان تساعد في خفض احمرار الجلد ، والتورم ، والألم والحكة دون أي آثار جانبية .



 دعونا نلقي نظرة على بعض العلاجات المنزلية لتساعدك على أن التخلص من الحكة أثناء الحمل :

·     الشوفان :
هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الموصى بها للحصول على إعفاء من الحكة في الجلد خلال فترة الحمل . إضافة كوب من دقيق الشوفان إلى ماء الحمام الدافئ والسماح لها تهدئة غضب أي أجزاء من الجلد وتقليل الحكة ، سوف تشعر أنك بالتأكيد أفضل بكثير بعد حمام دقيق الشوفان!

·     مادات باردة :
طريقة رائعة لتخفيف الحكة هي استخدام حزمة من مكعبات الثلج على أجزاء حكة الجلد ، وهي مفيدة خصوصا إذا كان لديك التهابات في أجزاء من جسمك ، البرودة توفر بسرعة تخفيف من الانزعاج.

·     الأعشاب :
الحليب الشوك والهندباء والأعشاب التي يمكن أن تفعل الكثير من الخير عندما يكون لديك الحكة الجلدية أثناء الحمل ، هم علاجات طبيعية فعالة لمشاكل الكبد ويمكن أن توفر الإغاثة من الحكة التي تسببها ظروف مثل ركود صفراوي ، هي طبيعية وآمنة ، فهي أفضل بكثير من الأدوية الكيميائية.

·     منشفة مبللة :
للحصول على الإغاثة من الحكة التي تأتي مع الحمل ، يمكنك أخذ منشفة صغيرة غارقة في الماء البارد ووضعها رطبة على بطنك وبين ثدييك والاسترخاء ، سوف تشعرين أنك أفضل بكثير
·     كريمات الآذريون :
يمكن لهذه المستحضرات أو الكريمات ان تعطيك الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها من الحكة التي تحدث أثناء فترة الحمل ، فرك الكريم على مناطق الحكة لمنع الالتهابات الناجمة عن خدش نفسك ، هذا هو واحد من العلاجات الأكثر شيوعا للحكة في الجلد بين النساء الحوامل
·     صودا الخبز:
للحصول على تخفيف من الألم ، والاحمرار وتهيج البشرة ، يمكنك صنع عجينة مع الماء ومسحوق الخبز وتطبيقه في جميع أنحاء المناطق التي هي أكثر عرضة للحكة . وسوف تشعرين بالهدوء وسيتم تخفيف عدم الراحة الخاصة بك حيث تعمل العجينة السحر على جلدك

·     زيوت التدليك :
إذا كان الجلد جاف ، فهناك طريقة رائعة للتخلص من حكة الجلد هي تدليك بطنك والثديين والفخذين ، وما إلى ذلك مع زيت الزيتون أو اللوز ، يمكنك أيضا استخدام الزيوت العطرية مثل الخزامى للتخلص من حكة الجلد

·     النعناع :
يمكن لهذه العشبة ان تعمل على مكافحة الحكة في لمح البصر ، ومع ذلك لا يتم سحق واستخدام الأوراق مباشرة على المنطقة المصابة ، ولكن يتم اخذ بضعة أوراق ووضعها في الماء الساخن واستخدام السائل على المناطق المتضررة . والشيء نفسه يمكن أن يتم مع أوراق الزعتر

·     عصير الليمون
قد استخدم الليمون على مدى عقود كعلاج منزلي لعلاج العديد من الحالات الصحية التي لا تعد ولا تحصى ، عصير الليمون المخفف عند تطبيقه مع مسحة بالقطن ، يمكن أن يفعل المعجزات في تخفيف الحكة
المصدر وكالات 

 مواضيع متعلقة الحمل و الولادة   
أعراض الولادة في الشهر التاسع
أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل والبدائل
ما علامات الحمل بتوأم,المخاطر و الأنواع و الأعراض ونصائح
متى تظهر نتيجة الحمل عند المرأة
الدوخة اثناء الحمل
أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل والبدائل
ما علامات الحمل بتوأم,المخاطر و الأنواع و الأعراض ونصائح
6حقائق مذهلة عن الحمل يجب على المرأة معرفتها!
ما الفائدة لو أكلت الحامل حبة رمان ؟!
6فوائد التفاح للحامل و8 فوائد للتفاح للجنين
5 فوائد للعنب للحامل و للرضيع
هل ممكن ممارسة الجنس أثناء الحمل؟
متى تظهر نتيجة الحمل عند المرأة
مشروبات خطيرة فترة الحمل الأفراط فى الشاى الأسود

76890 شاهدوا الموضوع

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أضف معلومة © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top